TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت تنتج 2000 طن من الأسماك الاقتصادية يونيو 2020

الكويت تنتج 2000 طن من الأسماك الاقتصادية يونيو 2020
صيد الأسماك

الكويت - مباشر: أكد المدير العام لشؤون الثروة السمكية في الهيئة العامة لشؤون الزراعة أن الموقع البحري الذي تم تخصيصه للأقفاص العائمة للاستزراع بالمنطقة الجنوبية ما بين الخيران وأم المرادم، سيكون الإنتاج فيه 2000 طن من الأسماك الاقتصادية، على أن يكون البدء في الإنتاج يونيو/حزيران 2020.

وأوضح مرزوق الهبي في تصريح لـ"الأنباء"، أن اختيار الموقع تم بناء على دراسة مع معهد الكويت للأبحاث العلمية وبناء عليها سيتم إنتاج أنواع من الأسماك من ضمنها الشعم والبالول والسبيطي.

وبين الهبي أن الأقفاص ستكون جاهزة للإنتاج في شهر أكتوبر/تشرين أول من السنة القادمة، فالطموح أكبر في ظل تطور أساليب الاستزراع.

في إطار متصل، ذكر الهبي أن الهيئة قامت بدورها المطلوب فيما يتعلق بالروبيان وهو الحصول على موافقة الجهات ذات الاختصاص وهي بانتظار العرض على المجلس البلدي لتخصيص مساحة لاستزراع الربيان في شمال خور الصبية بواقع 7 كيلومترات مربعة.

وشدد على حرص مجلس الوزراء على متابعة تطور مشاريع الاستزراع السمكي والهيئة تقوم بإرسال تقارير شهرية للمجلس بخصوص التقدم، حيث يبدأ الإنتاج من 3 آلاف إلى 5 آلاف طن خلال 5 سنوات بعد التخصيص، حيث إن أحسن إنتاج للكويت من الربيان ألفا طن سنوياً، تشكل 50 بالمائة من استهلاك الكويت، ولذا سيتم بعد البدء بالاستزراع لتغطية احتياج الكويت مع تحقيق الفائض.

وتابع الهبي أن هناك مزارع تم توزيعها بمساحة 20 ألف متر مربع في الوفرة والعبدلي للاستزراع السمكي، وهناك نشاط من قبل المزارعين الذين لديهم حيازات نباتية حيث يقومون بتخصيص 10 بالمائة للأسماك ونحن نقوم بالكشف والرقابة؛ فإنتاجهم يغطي 6 بالمائة من احتياج الكويت وأكثر الأنواع المستزرعة هي البلطي والسيباص والبالول.

ترشيحات:

أرباح "المتحد" الكويتي ترتفع 9% بالربع الثاني

أين تتجه أنظار مستثمرو أسواق الخليج؟

"الصحة" الكويتية: 137 ألف مواطن مُستفيد من (عافية 2)

القوى العاملة تكشف أثر ضوابط الاستقدام على التركيبة السكانية بالكويت